تحليل نتائج تطبيق مبادئ نظام إدارة الجودة الأيزو 9000 في مؤسسات الأعمال: دراسة في واقع المؤسسات الفلسطينية |
أمجد الغانم |
Amjed9001@yahoo.com |
Industrial Engineering Dept., Faculty of Eng., An-Najah National Univ., Nablus, Palestine. |
تاريخ الاستلام : 29-04-2002 ، تاريخ الموافقة : 25-05-2003 |
لغة البحث: اللغة الانجليزية |
الملخص |
لقد ظهر الاهتمام في السنوات الأخيرة في موضوع إدارة الجودة وتناوله الباحثون بالتحليل حيث ظهرت الكثير من الدراسات التي توثق نتائج تطبيق إدارة الجودة على فعالية وأداء المؤسسات. تطرح هذه المقالة تحاليل ونتائج آثار تطبيق مبادئ نظام الآيزو 9000 على فعالية آداء المؤسسات الفلسطينية التي منحت شهادة هذا النظام. فباستخدام المسح الميداني لأربعين شركة تم جمع بيانات عن مبادئ نظام الآيزو 9000 المطبقة، وبالتحديد استراتيجية الجودة، التحسن المستمر، تطوير القيادات، ورضى العملاء، وتقييم آثار تطبيق هذه المبادئ من خلال مجموعة مؤشرات مهمة مثل رضى الموظفين، مستوى الجودة، ودرجة الإنتاجية. ولهذه الغاية يتم صياغة فرضيات إحصائية أساسية واختبارها وتشير النتائج إلى أن الشركات قد بذلت جهوداً فعلية من أجل تطبيق مبادئ الجودة وحققت لذلك بعض التحسن في معايير الأداء، وهذا يعزز النتائج المنشودة في الأدبيات حول وجود ارتباط إيجابي بين أداء الشركات وبين تطبيقها لمبادئ الجودة. |
|
النص الكامل |
الاثنين، 15 فبراير 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق